اجمل حلزون في العالم

 
اجمل حلزون في العالم

من بين ما يقرب من 1400 نوع من القواقع الأرضية فان الحلزون الكوبي الملون يعتبر اجمل حلزون في العالم وهو من اجمل بطنيات الاقدام التي تعتبر كوبا موطنًا ، فإن الأنواع الستة من جنس Polymita ، المعروفة باعتزاز باسم الحلزون المطلي ، هي بلا شك الأكثر لفتًا للنظر.



الحلزون الكوبي الملون - ربما أجمل بطنيات الأقدام في العالم

أجمل بطنيات الأقدام في العالم

عندما يتعلق الأمر بالحلزون في حد ذاته ، فربما لا يوجد أي التغلب على التباين المذهل باللونين الأحمر والأسود للحلزون الناري الماليزي ، ولكن فيما يتعلق بالقذائف ، فإن الحلزون الكوبي المطلي هو في فئة خاصة به. ما عليك سوى إلقاء نظرة على الألوان الملتفة المذهلة على أصدافها ، ومن السهل فهم سبب اعتبارها من قبل الكثيرين أجمل الحلزون في العالم. ومع ذلك ، فإن هذا العنوان الجذاب يأتي مع جانب سلبي. نظرًا لأن أصدافها المبهرة مطلوبة جدًا من قبل هواة جمع العملات ، فإن الأنواع الستة من جنس Polymita معرضة الآن لخطر الانقراض.



اسباب تلوين الحلزون الكوبي 

اسباب تلوين الحلزون الكوبي

تأتي أصداف القواقع الكوبية المطلية بألوان مختلفة ، من الأبيض اللؤلؤي إلى الأصفر الباستيل والأحمر القرميدى ، ولكل نوع تصميمه الدوامي وعلاماته. ومن المثير للاهتمام أن الاختلافات في اللون لا تحدث فقط بين الأنواع المختلفة من الحلزون المطلي ، ولكن أيضًا بين الأفراد من نوع واحد. سبب حدوث ذلك غير معروف ، لكن العلماء لديهم نظرياتهم.

يعتقد البعض أن الاختلاف في التلوين هو سمة تطورية مصممة لإرباك الحيوانات المفترسة ، مما يجعل من الصعب عليهم العيش في عينات من نوع معين. يبدو هذا معقولًا ، ولكن ما إذا كان هذا هو سبب اختلاف ألوان الحلزون أم لا ، أو ما إذا كانت توفر بعض الميزات الأخرى ، فهذا أمر غير معروف.



الحلزون الكوبي الملون مهدد بالانقراض 

الحلزون الكوبي الملون مهدد بالانقراض

تعيش الحلزونات الكوبية المرسومة في حزام رقيق جدًا من الغطاء النباتي على طول الساحل الشرقي لكوبا ، حيث تتغذى على الأشنة والطحالب المليئة بالمعادن التي تضفي على أصدافها مظهرًا مذهلاً. نظرًا لموائلها الصغيرة نسبيًا ، فإن بطنيات الأقدام معرضة بشكل خاص للتطهير من الأرض من قبل مزارعي البن ، والافتراس من قبل الحيوانات المفترسة المحلية وكذلك لتغير المناخ.

ولكن ربما يكون السبب الأكثر إثارة للقلق في علامة "المهددة بالانقراض" على حلزون بوليميتا هو الصيد الجائر. كان هناك وقت كان فيه السكان المحليون يجمعون قذائف الحلزون المطلية للحصول على هدايا تذكارية دون تهديد وجود بطنيات الأقدام ، ولكن في الوقت الحاضر أصبح الطلب العالمي من قبل هواة الجمع والتجار كبيرًا لدرجة أنه يمثل مشكلة حقيقية.

يُحظر تمامًا جمع الحلزونات الكوبية المطلية إما للبيع في كوبا أو التجارة في الخارج ، ولكن في حين أن السلطات كانت "فعالة جدًا" في منع السياح من أخذ قذائف الحلزون كتذكارات ، فإن مكافحتها للتجارة غير المشروعة المنظمة للسوق السوداء كانت أقل نجاحًا .


الحلزون الكوبي الملون


قال رينالدو إسترادا ، الباحث في مؤسسة أنطونيو نونيز خيمينيز للبشرية والطبيعة ، لـ National Geographic: "هناك بالفعل شبكات تهريب منظمة في كوبا". "التجارة غير المشروعة الجادة الحقيقية للسوق السوداء مرتبطة بفريق جيد التنظيم من الناس."

للمساعدة في حماية الحلزون الكوبي الجميل الملون ، يحاول العلماء تثقيف الكوبيين والأجانب حول ضعف بطنيات الأقدام وندرتها المتزايدة. كما أنهم يعملون مع المزارعين لحملهم على رعاية الحلزون في أراضيهم.

وحدة اعلانية

وحدة اعلانية

وحدة اعلانية

وحدة اعلانية